موجة الحر مستمرة حتى الأربعاء - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

موجة الحر مستمرة حتى الأربعاء
الجولان – جولاني – 17\06\2012
تنحسر اليوم، الأحد، قليلاً، موجة الحر التي ضربت المنطقة خلال الأيام الأربعة الأخيرة، ولكن درجات الحرارة تبقى أعلى من معدلها العام لمثل هذا الوقت من السنة، وتستمر على هذا النحو حتى يوم الأربعاء القادم.

وتشهد قرى شمالي الجولان موجة حر شديدة وغير معتادة بلغت ذروتها يوم الجمعة الماضي، حيث سجلت درجة الحرارة 38 درجة في الظل، وهي بدون شك تعتبر درجة مرتفعة جداً في مقاييس درجات الحرارة المعتادة في منطقتنا.

وتفيد شركة "ميتيو تك" أنه اعتبارا من يوم غد ستخف حدة موجة الحر، وخاصة في المناطق الجبلية، ولكنها ستبقى أعلى من معدلها العام، وسيستمر هذا الوضع حتى يوم الأربعاء القادم، حيث تعود درجات الحرارة إلى معدلها العام.

وتؤثر موجة الحر بصورة سلبية جداً على موسم الكرز، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل إلى تلف المحصول وهو لا يزال على الشجر، ما يستوجب قطفه بأسرع وقت ممكن، لكن النقص الحاد في الأيدي العاملة يجعل من ذلك مستحيلاً، وهذا ما يعني ضربة إضافية لموسم الكرز هذا العام، الذي يعاني أصلا من فائض في الإنتاج وتدن في الأسعار، حتى أن عددا من المزارعين عزفوا عن قطف كرزهم.

وقد أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى نشوب عدد من الحرائق في المنطقة، ولكنها كانت حرائق صغيرة وتمت السيطرة عليها من قبل طواقم الإطفاء بسهولة.

وتسببت درجات الحرارة العالية يوم الجمعة باحتراق سيارة في مجدل شمس، تعود لأحد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن لحسن الحظ نجح صاحبها من مغادرتها بمساعدة أصدقاء، قبل تمكن الحريق منها، بعد أن اشتم رائحة شي يحترق.